الثلاثاء، 26 أبريل 2022

إكسبو 2020 دبي يرفع دفاتر الإدخال المؤقت للبضائع لمستويات قياسية

معرض إكسبو 2020 دبي
معرض إكسبو 2020 دبي

 صرحت غرفة تجارة دبي أن هناك نمو قياسي في عدد دفاتر الإدخال المؤقت للبضائع لسلع استقبلتها الدولة خلال الفترة ما قبل انطلاق إكسبو 2020 دبي من سبتمبر2021 وحتى نهاية مارس 2022، حيث بلغ عددها خلال هذه الفترة 3754 دفتر إدخال بنمو بلغ حوالي 113%، مقارنةً بعددها خلال نفس الفترة من سبتمبر 2020 وحتى مارس 2021 (1759 دفتراً).

وأشارت الغرفة إلى أن قيمة بضائع وسلع دفاتر الإدخال المؤقت التي استقبلتها الدولة خلال الفترة سبتمبر 2021 وحتى مارس 2022 بلغت 3 مليارات درهم، كاشفةً إن إكسبو 2020 دبي والفعاليات والمؤتمرات التي تنظمها وتستضيفها الإمارة حفز نمو نظام الإدخال المؤقت للبضائع لمستويات قياسية، مما يعكس مرونة اقتصاد دبي وتعافيه، ونمو قطاعي التجارة والخدمات اللوجستية خصوصاً فيما يتعلق بتبسيط الإجراءات الجمركية، حيث يعتبر النظام عاملاً أساسياً في تعزيز مكانة دبي كوجهة عالمية لاستضافة الفعاليات والمعارض الترويجية.


وقد أكد حمد مبارك بوعميم، مدير عام غرف دبي، إن دفتر الإدخال المؤقت للبضائع شكل أداة هامة لاستقطاب الفعاليات العالمية، ولعب دوراً أساسياً في إكسبو 2020 دبي في تسهيل مرور البضائع عبر الحدود بشكل مؤقت لمدة عام واحد على الأكثر دون رسوم جمركية، مما ساهم بدور مهم في تعزيز حركة العارضين، ورسخ مكانة دبي كعاصمة للفعاليات العالمية.


وأشاد بوعميم بالتعاون الوثيق مع جمارك دبي والهيئة الاتحادية للجمارك وغرف التجارة في الدولة في هذا المجال، مثنياً على الدور الذي تلعبه جمارك دبي كشريك موثوق للغرفة التي تعتبر الجهة الضامنة لتطبيق النظام في الدولة، مشيراً إلى فوائد النظام في تسهيل انتقال البضائع والسلع بين الدول المنضمة للنظام بسهولة ويسر ودون تعقيدات روتينية، مما سيساهم بالارتقاء بالحركة التجارية في الدولة، ويعزز من نمو قطاع المعارض والمؤتمرات فيها.


ويمكن اعتبار دفاتر الإدخال المؤقت للبضائع بمثابة «جواز سفر للبضائع» حيث تسمح بعبور البضائع عبر الحدود الدولية بشكلٍ مؤقت لمدة عام واحدٍ على الأكثر من دون فرض رسومٍ جمركية.

 

ويعتبر دفتر الإدخال المؤقت للبضائع جزءاً من آليةٍ دوليةٍ موحدة تم إقرارها من خلال اتفاقية دولية للإدخال المؤقت للبضائع والتي تسمى اتفاقية اسطنبول المبرمة عام 1990 بمبادرةٍ من منظمة الجمارك العالمية.

0 Comments: